جلسات نحت الجسم

7 يوليو، 2022
516887.jpg

جلسات نحت الجسم أو تنحيف الجسم واحدة من الإجراءات الطبية أو الجراحية التي تهدف إلى التخلص من الترهلات والدهون المتراكمة بالجسم، والتي تجعله يبدو بشكل غير متناسق وغير جذاب، وهو إحدى الحلول السحرية في العصر الحديث للحصول على قوام ممشوق وشكل مستناسق، وفي المقال التالي سنعرف كيف تتم عملية نحت الجسم، وأبرز الطرق المستخدمة، والفرق بين مميزات وعيوب التدخل الجراحي والوسائل الطبية الأخرى.

ما هي جلسات نحت الجسم؟

هي مجموعة من الجلسات التي يتم فيها اتخاذ بعض الإجراءات إما الطبية أو الجراحية بغرض إعادة تشكيل الجسم بشكل يرضى صاحبه، وهذه الإجراءات الغرض منها إما التخلص من الجلد الزائد، أو التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، أو إعادة تشكيل منطقة بعينها كما ذكرنا، مع العلم أن جلسات نحت القوام لا تفقد الجسم الكثير من الوزن، بل تعالج بعض المشاكل به، ففقدان الوزن بشكل كبير إما أن يكون فعالاً من الناحية الصحية، أو يؤدي إلى زيادة الجلد بشكل ملحوظ.

أنواع جلسات نحت الجسم

عمليات نحت الجسم

جلسة نحت الجسم يمكن أن تتم بواسطة عدة طرق مختلفة، إما من خلال تحلل الدهون بالتبريد، أو تقليل الدهون وتقليل نسبتها بواسطة الليزر أو الموجات الفوق الصوتية، أو بواسطة حقن حمض الديوكسيكوليك، أو من خلال تحفيز العضلات، وفي السطور التالية المزيد من التفاصيل، كما في الآتي:

1- جلسة نحت الجسم بواسطة تحلل الدهون بالتبريد

أو ما يعرف بـ Cryolipolysis، وهو ما قد يسمى أيضاً CoolSculpting، أو تدمير الخلايا الدهنية بالتبريد. الأمر يعتمد على تعريض الجسم لدرجة حرارة منخفضة بما يكفي لتدمير الخلايا الجلدية دون الإضرار بالجلد، ويعد هذا الخيار هو الأفضل بين الكثير من الخيارات الأخرى، خاصة للمناطق التي تقاوم النظام الغذائي والتمارين الرياضية، فمن المعروف أن الجسم ذكي للغاية، ولن يقبل التغيير لفترة طويلة.

تتم جلسات نحت الجسم بواسطة هذه الطريقة من خلال آلة تمتص المناطق التي نوّد نحتها، وعادة ما تكون منطفة البطن والفخذين والمؤخرة، وتقوم الآلة بتبريد تلك المناطق بدرجة حرارة مناسبة، بحيث لا تؤثر على الجلد، وتترك الخلايا الدهنية المدمرة في حالة أشبه بكرات الثلج المجمدة، والتي تذوب بمرور الوقت.

الآثار الجانبية لـ Cryolipolysis لنحت الجسم

أبرز ما يعيب هذه الطريقة هي عدم فعاليتها بشكل فوري، بمعنى آخر أنك بحاجة إلى مزيد من الوقت لتلاحظ نتيجة جلسات تنحيت الجسم بواسطة الـ Cool Sculpting، ولكن يمكن تسريع النتائج بواسطة بعض جلسات التدليك الإضافية.

بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية الأخرى في المناطق المراد التخلص من الدهون منها، كالاحمرار أو التورم، والاحساس بألم شديد في تلك المناطق، إلا أن هذه الأعراض مؤقتة، وتزول بعد 11 يوم بحد أقصى.

2- جلسات نحت الجسم بالليزر

أو ما يعرف بـ Laser Fat Reduction، وهي جلسات نحت الجسم باستخدام الليزر تشبه كثيراً جلسات تجميد الخلايا الدهنية، ولكن على النقيض يتم التخلص من المناطق الزائدة بالجسم والمراد نحتها من خلال درجة حرارة مرتفعة، تساعد على تسخين الخلايا الدهنية وتذويبها، من دون الإضرار بالجلد أو الأعضاء الداخلية للجسم.

على الرغم من بعض المزاعم بخطورة هذه الطريقة، إلا أنها طريقة آمنة وفعالة بدرجة كبيرة، فالتخلص من الدهون العنيدة يحتاج في بعض الأوقات إلى درجات حرارة مرتفعة، لتبدأ بالتحلل، ليقوم الجسم بطرد الخلايا الدهنية الميتة خارج الجسم، وهو ما يؤدي إلى تقليل الجلد المترهل.

جلسات نحت الجسم بالليزر تستمر لمدة 12 أسبوعاً كاملاً، ولمدة 25 دقيقة.

الآثار الجانبية جلسات نحت القوام بالليزر

تتمثل عيوب هذه الطريقة في الشعور ببعض الآلام الطفيفة أثناء الجلسة، ولكن سرعان ما تختفي هذه الآلام بمجرد انتهاء الوقت المسموح به للجلسة، إضافة إلى بعض الكدمات أو التصلب البسيط في مناطق الجسم المستهدفة، ولكنها تختفي بمرور الوقت.

3- جلسات نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية

هذه الطريقة تعتمد على التخلص من الدهون الزائدة ببعض المناطق بالجسم بواسطة الموجات الفوق الصوتية، أو ما يعرف بـ Ultrasound Fat Reduction، ويتم ذلك من خلال نوعين من الموجات فوق الصوتية، وهما الـ Ultra Shape وهي تقنية الموجات فوق الصوتية النبضية، والـ Liposonix وهي تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة بكثافة عالية.

وتقوم كلا الموجات فوق الصوتية بتكسير الخلايا الدهنية وتقليلها ثم التخلص منها من خلال الاهتزازات، وهذه الطريقة ليست لها عدد معين من جلسات نحت وشد الجسم، وإنما تعتمد في المقام الأول على النتيجة الفعلية.

الآثار الجانبية لـ Ultrasound Fat Reduction

تتمثل عيوب التخلص من الدهون بواسطة الموجات فوق الصوتية في الشعور بارتفاع في درجة حرارة المنطقة المستهدفة، إضافة إلى زيادة التعرق، وهذه الأعراض طبيعية للغاية وليست محل شك أو قلق أثناء جلسات النحت.

4- جلسات نحت الجسم بحقن حمض الديوكسيكوليك

حمض الـ Deoxycholic هو حمض طبيعي يفرزه الجسم عادةً لتكسير الدهون أثناء الهضم، وهو حمض أصفر اللون يمكن الاستعانة به لأغراض نحت الجسم وشد القوام من خلال حقنه للمناطق المتسهدفة.

ويتم حقن الجسم بهذه المادة تحت تأثير المخدر الموضعي عادةً، وقد أثبتت التجارب أن 59% ممن قاموا بحقن مادة الـ Deoxycholic حصلوا على نتائج رائعة للغاية، شرط أن تكون المدة الفاصلة بين كل جلسة شهراً على الأقل.

الآثار الجانبية لحقن مادة الـ Deoxycholic

يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية المتمثلة في بعض الآلام والكدمات والتورم في المناطق التي تعرضت للحقن، ولكن عادةً ما تهدأ هذه الأعراض بمرور أسبوع أو أسبوعين، وفي بعض الحالات النادرة وعلى المستوى البعيد يمكن أن يصاب المريض على مستوى حركة الفك.

5- جلسات نحت الجسم بواسطة تحفيز العضلات

هذه الطريقة تعتمد في المقام الأول على الطاقة الكهرومغناطيسية، التي تساعد على استهلاك الدهون الموجودة في بعض مناطق الجسم، وتحفيزها لتكون مادة بناء للعضلات، تماماً كما تفعل بعض التمارين الرياضية، ومع مرور الوقت ستكون قد تخلصت من الدهون المتراكمة بالجسم، إضافة إلى تحفيز العضلات وتقويتها.

الآثار الجانبية  لجلسات تحفيز العضلات بواسطة الطاقة الكهرومغناطيسية

آلام العضلات واحمرار أبرز الآثار الجانبية لاستخدام الطاقة الكهرومغناطيسية في جلسات نحت الجسم، ويمكن أن تستمر لبعض الوقت، ربما نفس المدة التي يستغرقها الجسم للتعافي من آلام تمارين العضلات المكثف التي يمارسها البعض بصالات الجيم أو في المنزل.

الآن وبعد أن تعرفنا على أنواع جلسات نحت الجسم والقوام، نلاحظ أن العامل المشترك بينهم هو وجود آثار جانبية لكل نوع، وهو ما يجعل البعض يتساءل، هل هناك طريقة أو جهاز يساعد على نحت وشد القوام بطريقة سليمة وبدون أي آثار جانبية؟!، بالطبع هناك جهاز إنكيرف.

جلسات نحت الجسم بجهاز إنكيرف

جلسات نحت الجسم

الإنكيرف هو جهاز يعمل على نحت وشد القوام من خلال القضاء على الخلايا الدهنية بشكل دائم وبدون أي ألم، وذلك من خلال نقل مجالاً كهرومغناطيسياً إلى الجسم، يتم امتصاصه بواسطة الخلايا الدهنية، وهو ما يرفع من درجة حرارتها وتسخينها إلى حد يتم فيه تدمير تلك الخلايا، ثم تقوم الخلايا اللمفاوية بإخراجها من الجسم بطريقة آمنة.

يمكن أن تتم مقارنة هذه الطريقة بتجميد الخلايا الدهنية، إلا أن جلسات إنكيرف لنحت القوام لا يحمل الجسم أكبر من طاقته للتخلص منها، وذلك على عكس تجميد الدهون، والذي يتطلب أن يعمل الكبد والكليتين بشكل مضاعف للتخلص منها.

مميزات جلسات نحت الجسم بجهاز إنكيرف

جلسات نحت الجسم بجهاز إنكيرف لها العديد من المميزات، لعل أهمها ما يلي:

  1. تجعل عملية التخلص من الدهون سهلة ولا تتطلب مجهوداً مضاعفاً من أعضاء الجسم الداخلية.
  2. عدم الشعور بأي آلام أو الإصابة بالكدمات في المناطق المراد شدها ونحتها من الجسم، إضافة إلى عدم ارتفاع درجة حرارة الجلد بشكل يؤثر على وظائفه.
  3. مناسب للتخلص من الدهون في أي منطقة كانت من الجسم.
  4. عدد جلسات إنكيرف لنحت القوام ما بين 4 إلى 6 جلسات على مدار بضعة أسابيع، وهي مدة قصيرة مقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى لجلسات نحت الجسم.

جهاز Huf لنحت وشد القوام

جهاز Huf هو الجهاز الذي يستخدمه الأطباء في جلسات نحت الجسم بتبريد الكتل الدهنية بالحسم والتخلص منها بواسطة الغدد اللمفاوية، وهذا الجهاز له الكثير من المميزات التي تضاهي بشكل كبير جهاز إنكيرف، والتي تتمثل في الآتي:

  1. انعدام الندبات نظراً لعدم اللجوء إلى شقوق جراحية.
  2. جلسات huf لنحت الجسم لا تستغرق سوى ساعة واحدة فقط.
  3. جلسات نحت الجسم huf نتائجها تفوق ما يتوقع المريض.
  4. تتم الجلسات دون استخدام مخدر موضعي.
  5. الآثار الجانبية الناتجة عن جهاز huf ليست خطيرة على الإطلاق، كما أنها تستمر لفترة قصيرة من الوقت ثم تتلاشى تماماً، كالشعور وبالشد والوخز أثناء الجلسة.

ولكن قبل اتخاذ القرار بعمل جلسات شد ونحت الجسم، ما هي الإجراءات المتبعة قبل القيام بذلك، وهل يمكن أن تكون النتيجة المتوقعة كافية لتحمل تبعيات اتخاذ هذا القرار؟!

إجراءات ما قبل جلسات نحت الجسم

يقوم المريض باتخاذ بعض الإجراءات الخاصة قبل المضي قدماً في نحت الجسم والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، وتتمثل في الآتي:

  1. التوجه إلى طبيب متخصص على درجة كبيرة من الكفاءة والمهارة.
  2. مناقشة التاريخ المرضي والأدوية التي يتناولها المريض، بما في ذلك أدوية الفيتامينات وغيرها من الأدوية المشابهة.
  3. فحص المناطق المراد التخلص من الدهون بها، ووضع علامات عليها بواسطة القلم إن لزم الأمر، مع التقاط بعض الصور لتلك المناطق قبل الجلسات؛ لتوضيح النتائج والفرق ما بين قبل وبعد الجلسات.
  4. تحليل كافة الطرق والأنواع المختلفة لنحت وشد الجسم، والتعرف على الآثار الجانبية الناتجة عن كل طريقة؛ لاختيار الوسيلة الأمثل.

وأخيراً قد يفكر البعض بإجراء الجراحات التجميلية التي تؤدي إلى نتائج فورية وسريعة، بدلاً من ضياع الكثير من الجهد والأموال على الجلسات التي قد تستمر لأسابيع بل لشهور، ولكن هل العمليات التجميلية مفيدة للجسم؟!

أضرار عملية نحت وشد القوام

أضرار عملية نحت الجسم

ربما يكون التدخل الجراحي إحدى الحلول السريعة للتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، وتوفر الكثير من الجهد والوقت والمال، إلا أن هذه المميزات لا تشفع لكم الآثار الجانبية والعواقب التي تعود على المريض، والتي تتمثل في الآتي:

  • عدم تشابه بعض المناطق الموجودة بالجسم ببعضها البعض.
  • الإصابة بالنزيف أو الجلطات الدموية.
  • المعاناة من آثار التخدير، كالقيء والغثيان وصعوبة الاستيقاظ.
  • افتقاد التوازن للعديد من الأيام.
  • تلف الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات.
  • إمكانية الإصابة بالعدوى.
  • تساقط الشعر.
  • الإصابة ببعض الندبات والجروح التي تتطلب رعاية خاصة ووقت طويل للالتئام.
  • ألم وتورم شديد لفترة ليست بالقصيرة.
  • تغير لون الجلد والإصابة ببعض التورم والكدمات والاحمرار.

أسعار جلسات نحت الجسم

تشمل أسعار جلسات نحت الجسم على الآتي:

  1. جلسة نحت الجسم بواسطة تحلل الدهون بالتبريد Cryolipolysis: يتراوح سعر الجلسة الواحدة ما بين 2000 – 4000 دولار.
  2. جلسة نحت الجسم بالليزر Laser Fat Reduction: يتراوح سعر الجلسة الواحدة ما بين 1400 – 1500 دولار.
  3. جلسة نحت الجسم بواسطة الموجات فوق الصوتية Ultrasound Fat Reduction: يتراوح سعر الجلسة الواحدة ما بين 1000 – 4500 دولار.
  4. جلسة نحت الجسم بحقن حمض الديوكسيكوليك Deoxycholic: يتراوح سعر الجلسة الواحدة ما بين 1200 – 1800 دولار.
  5. جلسة نحت الجسم بواسطة تحفيز العضلات: يصل سعر الجلسة الواحدة إلى 750 دولار.
  6. جلسة نحت الجسم بواسطة جهاز إنكيرف: يصل إجمالي سعر الجلسات إلى 4000 دولار.
  7. جلسة نحت الجسم بواسطة جهاز huf: يصل إجمالي سعر الجلسات إلى 4000 دولار.

الآن وبعدما تعرفت عن أنواع جلسات نحت الجسم المختلفة، والآثار الجانبية والمميزات المتعلقة بها، تستطيع التخلص من الدهون المتراكمة والمناطق المترهلة، والحصول على جسم رشيق ذو مظهر جذاب وأنيق.

 

المصادر:

كليف لاند كلينيك.

الاستين

جلو سبيس أتل

بلاستيك سيرجري هاب

قد يعجبك أيضا

جلسات نحت الجسم

نحت الجسم بالليزر الفوائد والأضرار

فوائد وأضرار نحت الجسم بالفيزر

أنواع نحت الجسم الأضرار والفوائد 

ما هي تكلفة عملية نحت الجسم في مصر؟

أفضل دكتور نحت الجسم

أفضل طرق نحت القوام ومضاعفتها

نحت الجسم وتنسيق القوام

 

 


جميع الحقوق محفوظة – دكتور سمير غرابة



Powered By DigiFly Group


unnamed (1)

أفضل استشاري جراحات التجميل والإصلاح وجراحات اليد الدقيقة والوجه والفكين
مدرس بكلية الطب
وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا
وطبيب زائر بمستشفي الملكة اليزابيث – برنجهام انجلترا

50% خصم على الكشف من خلال الموقع